2024-05-02 - الخميس
00:00:00

مجلس الأمة

"إدارية النواب" تؤكد ضرورة تحسين الواقع الإداري لـ"الأراضي والمساحة"

{clean_title}
صوت عمان :  

قال رئيس اللجنة الإدارية النيابية، المُهندس يزن الشديفات، إن اللجنة معنية بتحسين الواقع الإداري في دائرة الأراضي والمساحة.

وأضاف، خلال زيارة اللجنة اليوم الأحد، لــ"الأراضي والمساحة"، أن مجلس النواب أقر عدة قوانين، من شأنها تشجيع الاستثمار، لتمكين وإزالة العوائق أمام المستثمرين، لافتًا إلى أن منظومتي التحديث الاقتصادي والتشريعات جاءت مُتقدمة عن الكثير من الدول المُحيطة.

وأكد الشديفات ضرورة أن تقوم "الأراضي والمساحة"، بوضع خطط مُستقبلية، لضخ دماء جديدة، ورفدها بالكفاءات، التي من شأنها تطوير عمل الدائرة.

من جهتهم، دعا النواب: عدنان مشوقة، امغير الهملان الدعجة، محمد شطناوي، إلى ضرورة أتمتة العمل داخل "الأراضي والمساحة"، وتذليل الصعوبات أمام المراجعين، مُتسائلين عن عدد الأبنية المُستأجرة والمملوكة للدائرة، وخططها لتقليل أعداد المُستأجر منها.

بدوره، قال مُدير عام الدائرة، أحمد العموش، "لقد قمنا بإقرار الهيكلة الإدارية لـ"المساحة والأراضي"، والتسريع بإجراءاتها، لمواكبة المرحلة القادمة، وتماشيًا مع رؤية التحديث الاقتصادي".

ووأوضح أنه تم تفعيل 32 خدمة إلكترونية تعمل على نظام (android)، بينما يجري العمل لتطويرها وفق أنظمة (ios)، مُشيرًا إلى أن الدائرة تدعم أتمتة جميع خدماتها، بُغية التخفيف من أعداد المراجعين، والتقليل من الجهد والوقت عليهم.

وبشأن القيمة الإدارية، قال العموش إنه تم الإعلان عنها للاطلاع على الاعتراضات، وسيتم بعدها إطلاقها بشكل كامل ونهائي، بحيث تكون هناك قيمة محددة لكل منطقة.

وبشأن إزالة الشيوع، بين العموش إن لدى الدائرة 9500 مُعاملة، أُنجز منها 52 بالمئة.