2024-04-29 - الإثنين
00:00:00

مجلس الأمة

مالية النواب تناقش موازنة وزارة الأوقاف

{clean_title}
صوت عمان :  

ناقشت اللجنة المالية النيابية لرئيس اللجنة النائب الدكتور نمر السليحات موازنة وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية لعام 2024.

وقال السليحات خلال الاجتماع الذي حضره وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور أحمد الخليلة، وأمين الوزارة العامة، وعدد من المدراء، إن إجمالي الوزارة المقدرة يصل إجماليه إلى نحو 92.3 مليون دينار ارتفاعًا نحو 8.2 مليون دينار لإعادة هيكلة 2023.

في حين ارتفع إجمالي 85.6 مليون دينار إلى ما يقرب من 5.1 مليون دينار منها نحو 4 ملايين دينار في أحدث وأجور تحديث الشواغر، إضافة إلى زيادة الرأسمالية إلى نحو 6.8 مليون دينار إلى نحو 3 ملايين دينار.

وتساءل السليحات عن كيفية تغطية المساجد عددها نحو 7650 مسجدا في المملكة، إضافة إلى 1400 دار للقرآن الكريم، في حين يبلغ عدد المشاركين المؤهلين 3400، مما يعني أن نسبة كوادر الوزارة لا تتجاوز 45% .

ومن جانبه، قدمت الخلايلة، شرحا للتغييرات التي شهدتها عروض الأزياء المعاصرة، حيث وضعت اللجنة بوزارة الواقع المالي وطبيعة أعمالها ونشاطاتها.

وبين أن مكافآت غير الموظفين تقدم في أحد بونود الموازنة، وتشمل خطباء المساجد حيث تسمح من موظف الوزارة، وتسعى إلى رفع قيمة المكافأة لتسجيل التسجيل من المشاركين في مساجد المملكة.

وقال إن صندوق الحج له محاسبة مستقلة خارج موازنة الدولة، وله نظام خاصيات لمنح السلطة للمشتركين في فعالية فريضة الحج، وذلك لأن الأحداث لا تفرض على الموازنة العامة أي تفاعل وينفق على نفسه .

وبين أن صندوق الزكاة أيضا يطلب من المزكيين وأوقف البرامج الوقفية من الوزارة الذهبية، لافتة إلى أن الحدث مباشر يتواجد مساكن الأسر للأسر الأكبر في المناطق الأشد فقرا.

الموظف إلى موظف أوقاف القدس دفع له 18 مليون دينار وكل ما يتعلق بالمسجد الأقصى، بالإضافة إلى ما قدمه من فندق الوقفية الموجودة هناك، حيث شارك 20 مجتهداً من الوزارة لأوقاف القدس.

وكشف عن فتح باب الشواغر للواعظات هذا العام، وسيتم تعيينه على وزارة شواغر، إضافة إلى دعم الوزارة للقرآن الكريم .

من جانبهم، طالب النواب علي الطراونة، وسليمان ابو يحيى، عمر النبر، بسام الفايز، اسماء الروحنة، سالم الضمور، النضال الحياري، رمزي العجارمة، جعفر الربابعة، خالد البستنجي، موسى ابو هنطش، بدعم من صندوق التحرير جهود دور تحفيظ القران الكريم ، وافتتاح اقرأ من المشاريع ولجان القروض الحسنة.

ودار نقاش حول الكثير من الأمور المتعلقة بوزارة الأوقاف، لاسيما التحول في الطاقة إلى الطاقة الشمسية في المساجد لتقليل المصاريف التشغيلية، لجان المساجد وكم التبرعات.