2024-04-26 - الجمعة
00:00:00

مجلس الأمة

المشاقبة لـ"صوت عمان": وعود الخصاونة الجميلة لم تأتي بعد..وهنالك ازدياد بنسب الفقر والبطالة

{clean_title}
صوت عمان :  


سيف القومان

قال عضو مجلس النواب اسماعيل المشاقبة، إن المشاكل التي تواجه الاقتصاد الأردني، تكمن في وجود مشاكل في التخطيط والإدارة.

وأكد المشاقبة لـ"صوت عمان" أن الحكومة لو كانت تمتلك إدارة حقيقية وحكيمة لمؤسسات الدولة، لوجدنا نتيجة غير المنتشرة الآن، وعدم وجود لأي معاناة من أزمة اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية.

وأضاف المشاقبة "نحن لا نشكك في انتماء الحكومات السابقة أو حتى الحكومة الحالية، وحبهم لوطنهم، ولكن نحن على يقين بضعف إدارتهم وقلة إدراكهم لخطورة المرحلة الحالية"، مؤكداً أن المشاكل الاقتصادية هي مشاكل إدارية بالدرجة الأولى.

وبين أن أبرز التحديات التي تواجه المواطنين، هي "الجوع و الفقر والبطالة"، ثم تأتي المشاكل الصحية والتعليم وضعف الاستثمار، والتي ساهمت في ازدياد وتفاقم المشاكل الاقتصادية.

ولفت إلى أن الحكومة تمتلك قانون استثمار عصري، إلا أن تطبيقه على أرض الواقع غير صحيح وواقعي،مما أدى إلى ضعف عجلة الاقتصاد، وساهمت في ارتفاع نسب الفقر والبطالة.

وأشار المشاقبة أن رؤية التحديث الاقتصادي إلى هذه اللحظة "لم نلمس نتائج حقيقية لها من قبل الحكومة"، مضيفاً "هي عبارة عن حبر على الورق أما على الارض لم نر شيء إلى الآن"، مشيراً أن الحكومة الحالية غير قادرة على تطبيق الرؤى على أرض الواقع،"فالوعود الجميلة الذي عد بها رئيس الوزراء لم تأتي بعد" بحسب قوله.

وطالب المشاقبة بضرورة إعادة النظر في إدارة الدولة ومؤسساتها من قبل الحكومة، وأن نجد حكومة قادرة على إدارة المرحلة القادمة، لافتاً أنه يجب العمل على تعزيز الاصلاح الإداري وإعادة الهيكلة لكل مؤسسات الدولة،"ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب، دون وساطة أو محسوبية وبعيداً عن الشخصنة".