2024-04-25 - الخميس
00:00:00

مجلس الأمة

مشوقة لـ"صوت عمان":أين ذهبت أرباح الملكية الأردنية وما سبب الخسائر المتكررة؟!

{clean_title}
صوت عمان :  

فرح ابو رمان

كشف النائب عدنان مشوقة أن حجم المسافرين في الملكية الأردنية بسنة 2022، يفوق عام 2021، وبنسبة 70%.

وأشار مشوقة لـ"صوت عمان" أنه بالرغم من ذلك، إلا أن الخسائر التي تلاحق الملكية في عام 2022 كبيرة جداً.

وأضاف مشوقة: " قدمنا العديد من التساؤلات حول "أين ذهبت أرباح الشركة، وما سبب الخسائر المتكررة؟!"،فكان الجواب هو ارتفاع أسعار المحروقات في الأردن تحديداً سبباً للخسائر المتراكمة على الملكية".

وقال مشوقة إن هذا الجواب غير مقنع، مشيراً أن جميع شركات الطيران في العالم تربح، بما فيها شركات خاصة تعمل في الأردن، برغم أن حجم عملها أقل قياساً بعمل الملكية، متسائلاً "لماذا الشركات الخاصة تربح والملكية تخسر؟".

وأكد بضرورة وجود لجنة تحقق بسبب هذه الخسائر في كل عام المتزايدة، منوهاً أن مجلس النواب وجه العديد من الأسئلة النيابية والاستجوابات، إلا أنه لم يكن هنالك جواب وافي من قبل الجهات المسؤولة.

ونوه مشوقة إلى أهمية وجود جهة رقابية على الشركات التي تملكها الحكومة، في ظل الخسائر التي تلاحق العديد من الشركات، وفي مقدمتها الملكية الأردنية، لافتاً أن هنالك خلل معين ويجب القضاء عليه، لتعود تلك الشركات تسير في الطريق الصحيح، مضيفاً: "وهنا أريد توجيه السؤال الأهم؛ ما سبب تلك الخسائر،هل لدينا عدد موظفين ضخم؟ هل الرواتب عالية جداً، خاصةً في المؤسسات أو الهيئات المستقلة أو الشركات الحكومية ،وأحيانا المدير العام راتبه أكثر من راتب الرئيس الأمريكي"، مؤكداً أن هذه القضايا بحاجة للتحقيق والمتابعة لتصويب الأوضاع.