2024-04-25 - الخميس
00:00:00

مجلس الأمة

العرموطي: ايقاف أمر الدفاع ينهي تحكم رئيس الوزراء بالقوانين

{clean_title}
صوت عمان :  


ندى شحادة 

قال النائب ونقيب المحامين الأسبق صالح العرموطي، إن تداعيات جائحة كورونا زالت ولم تعد قائمة، حيث صدرت الإرادة الملكية ومجلس الوزراء بسحب الصلاحية التي أعطيت لرئيس الوزارء.

وبين العرموطي لـ"صوت عمان " أن إيقاف العمل بأوامر الدفاع يعني ايقاف جميع القوانين السارية المعمول بها، وعودة الحال إلى ما كان عليه ، فلا يتحكم رئيس الوزراء باتخاذ أي قوانين أو أي صلاحيات باصدار أوامر الدفاع.

وقال نقيب المحامين السابق مازن ارشيدات أن جائحة "كورونا" انتهت منذ عامين، ولكن رئيس الحكومة استغل هذه الفرصة لتطبيق قانون الدفاع، في تلك الظروف الاستثنائية، رغم ضرورة ايقافه منذ أكثر من عامين ماضيين.

وأشار ارشيدات لـ"صوت عمان" أن رئيس الوزراء، صرح آنذاك أنه لن يتم وقف العمل بقانون الدفاع إلا بعد انتهاء آخر حالة كورونا بالعالم.

وأوضح أن الحكومة استغلت القانون استغلالا سيئا، مضيفا: "يستطيع أي شخص تضرر من أوامر الدفاع مقاضاة الحكومة والمطالبة بالتعويض".

وصدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء المتضمن الموافقة على وقف العمل بقانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 في جميع أنحاء المملكة الأردنية الهاشمية اعتبار من تاريخ 7 أيار 2023.